ملخصات جميع دروس السنة الثانية الفلسفة

لشخص يعتبر مفهوم الشخص من المفاهيم التي حضية باهتمام العديد من الفلاسفة و المفكرين و العلماء من مجالات معرفية متعددة منها : علم النفس، علم الاجتماع، القانون، الأخلاق، الفلسفة...لذلك يطرح إشكالات صعبة مرتبطة بحقيقة الإنسان و ما يتعلق بها من قيمته و مصيره و حريته. "باسكال" التأمل العقلي بمثابة الوسيلة الوحيدة التي يمكن اعتمادها...

المزيد... »

من روائع اللغة العربية

تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى وها هي بعض منها : أبيات كل حروفها بدون تنقيط: الحمد لله الصمد حال السرور والكمد الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد أول كل أول اصل الأصول و العمد الحول والطول له لا درع إلا ما سرد =======================================...

المزيد... »

حكمـــة

الدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة

المزيد... »

قواعد البلاغة:البيان المعاني البديع

  قواعد البلاغة           يقلم   فهد بن عبد الله الحزمي المقدمة   الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد.   فهذه رسالة موجزة في علم البلاغة، وضعتها للمبتدي كي يسهل له فهم هذا العلم وولوجه.   ولما كان كتاب البلاغة الواضحة لعلي الجارم...

المزيد... »

الصورة الشعرية عند شعراء مدرسة الديوان

      بدأت حركة النقد عند مدرسة الديوان وعلى رأسها عبد الرحمن شكري  وزميلة العقاد  والمازني  ، فبعد أن أصدر شكري ديوانه الأول  عام 1901 م  ، وقد تبلورت  رؤيتهم  النقدية في الربع  الأول  من القرن العشرين  ، وقد  قامت هذه الرؤية النقدية  ولا سيما عند  شكري  على اعتبار أن وظيفة الشعر...

المزيد... »

نوعا القافية: المقيدة والمطلقة

قد يتحرك آخر روى البيت ، فيقال إن القافية مطلقة ، وقد يسكن ، فيقال ، إن القافية مقيدة . فالأول كقول أبي نواس : أجارة بيتينا أبوك غيور وميسور ما يرجى لديك عسير والثاني كقول طرفة : أصحوت اليوم أم شاقتك هو ومن الحب جنون مستعر أ_ القوافي المطلقة ثم إن القوافي المطلقة قد يوصل رويها بحرف مد ألفا أو واوا أو ياء ،وقد يوصل...

المزيد... »

حروف القافيـــة

(1) الروي ،(2) وما بعده   1 - الـروي : هو الحرف الذي يبنى عليه القصيدة ، 2 ويتكرر بتكرر الأبيات وربما نسب القصيدة إليه فيقال مثلا : إن القصيدة أو المقطوعة دالية في مثل قول شوقي : ذهب الشباب فلم يعد ين وقد مررن بلا عدد ومكان علمي في البلد لم تجني قبل على أحد   أما الشباب فقد بعد ويجئ من بعد...

المزيد... »

القــــافية

مقدمة : مما يعين على اتساق النغم ، هذا التماثل والانسجام الذي تختم به وحدات القصائد المسماة بالأبيات ... فلذاك من التأثير بموسيقاه ، ما للوزن المستقيم نفسه في شعور السامع . ومن ثم اتجهت العرب بفطرتها إلى هذا التوافق بين أواخر الأبيات ، حتى يتم التأثير في السامع بالتركيب القويم ، والوزن الموسيقى ، والختام المنسجم . وحروف...

المزيد... »

الزحافات والعلل

الزحافات تغييرات تعرض لثواني الأسباب . وتجول في البيت كله فهي تدخل العروض والضرب وتدخل الصدر والحشو، ثم هي في الكثير الغالب ، لا تلزم بل تطرأ وتزول. والزحاف يكون بالحذف ويكون بالتسكين. وهو نوعان : 1ـ زحاف مفرد: (1) يكون بحذف الثاني الساكن. ويسمى خبنا فمثل فاعلن تصير بالخبن ( فعلن) . وبحذف الثاني المتحرك . ويسمى وقصا....

المزيد... »

علم العروض مدخل عـــام

العروض :"علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة" أو "هو ميزان الشعر به يعرف مكسورة من موزونة ،كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من منونة .ويرجع رجال التراجم الفضل فى نشأة علم العروض الى الخليل بن أحمد ،أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثانى الهجري فاين خلكان يذكر أن الخليل كان إماما في علم النحو ،أنه هو الذي استنبط علم...

المزيد... »


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل