فرض منزلي رقم 2 الأولى باك علوم

فرض منزلي رقم 2 الأولى باك علوم

بين الصحافة الورقية والالكترونية

هناك همس في المجالس والندوات والمحاضرات والشركات والمؤسسات الصحفية والجميع يحاول طرح السؤال الصعب،هل تقضي الصحافة الإلكترونية على الصحافة الورقية في المستقبل. وهل ستختفي تماما.

هناك فريق يرى الجريدة المطبوعة على الورق لها العمر الطويل وهي الآن الحاضرة على الدوام مهما اشتد من حولها الزحام.. ويرى فريق آخر ان الصحف المكتوبة على الورق بناء صلب والصحف الإلكترونية صيحة متغيرة خاطفة ولامعة وبارقة. وهناك من يقول إن هناك صراعا بين الصحافة الورقية والإلكترونية، وهذا القول لا يشير إلى الحرب بمعنى التنافس بينهما، ولكن يشير إلى التكامل بينهما، وذلك لأن القائمين على الصحافة الإلكترونية والورقية هم متخصصون في المجال الإعلامي والصحفي.

نستطيع أن نقول إن الصحافة الورقية لها جاذبيتها الشديدة التي لا يمكن أن تفقدها، ففي دول العالم الفقيرة التي تعج وسائل مواصلاتها بالازدحام وطول ساعات السفر تعتبر الصحيفة الورقية من الأمور الأساسية والجوهرية التي تعين على تحمل ساعات السفر الطويلة، والحصول على المعلومات المرغوبة من خلال نوع الصحيفة الورقية المقروءة

ولهذا نقول إن الصحافة الورقية تجذب الكثيرين ممن لا يرغبون في الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر، أو يجدون متعة كبيرة في تقليب صفحات الإصدارات المطبوعة بما تحويه من موضوعات مختلفة واعلانات، وأقسام متعددة قد لا تتوافر في الصحافة الإلكترونية

أكبر دليل على ذلك أنه على الرغم من لجوء الكثير من المؤسسات الصحفية الكبرى إلى إنشاء مواقع لها على الإنترنت حتى توفر كافة الخيارات أمام كافة العملاء، نجد أن مطبوعاتها الورقية مازالت تجذب العديد من الأفراد، كما أنها توزع عدد نسخ يقدر بالملايين، حتى في أكثر البلاد تقدماً.

وأخيراً وليس بآخر نقول إن المحتوى هو الأساس سواء كان في الصحيفة الورقية أو الصحيفة الإلكترونية حيث ان الكتاب البارزين في الصحف الورقية يجذبون القراء من مختلف الأعمار. وسرعة نشر وتغطية الاخبار تجعل الصحف الإلكترونية أفضل.فالفكرة دائماً هي الأسمى وهي التي يبحث عنها الجميع، وليس جودة تصميمات التقنيات في الصحافة الإلكترونية وسيظل دائماً الجوهر أهم من المظهر في حياتنا العلمية والعملية.

أولا النصوص: (10ن)

1-     وضح العلاقة بين العنوان والفقرة الأولى (0.5 ن)

2-     انطلاقا من بعض المؤشرات صغ فرضية للقراءة (0.5 ن)

3-     ما الذي يميز الصحافة الورقية حسب الكاتب (1ن)

4-     هيمن على النص حقلان دلاليان: الإلكتروني والورقي استخرج بعض الألفاظ والعبارات الدالة على كل حقل مبرزا العلاقة بينهما (1.5ن)

5-     حلل قول الكاتب "الفكرة دائماً هي الأسمى وهي التي يبحث عنها الجميع، وليس جودة تصميمات التقنيات في الصحافة الإلكترونية وسيظل دائماً الجوهر أهم من المظهر في حياتنا العلمية والعملية. (1.5ن)

6-     استخرج من النص بعض الأساليب التي وظفها الكاتب (1ن)

7-     بين المنهج الذي اعتمده الكاتب في نصه (1ن)

8-     صغ خلاصة تركيبية للنص مبديا رأيك في القول الذي يعتبر أن هذا الزمن هو زمن الصحافة الإلكترونية لا غير (3ن)

ثانيا علوم اللغة (4ن)

1-     أكتب الأعداد التالية حروفا مبينا القاعدة المعتمدة في كل عدد (مع الشكل التام) (2ن)

أ‌-       توفي جمال عبد الناصر في اليوم ال(28) من الشهر ال(9) عام(1970).

ب‌-   زار المفتش قبل (3 أسبوع) (117 مدرسة ثانوية) و (1013 صف). 

ت‌-   توفي بدر شاكر السياب في اليوم ال(24) من الشهر ال(12) عام (1964).

هـ - بدأت الحرب العالمية الأولى عام 1914.

2-      عين التمييز والمميز في الأمثلة التالية مبينا نوعه وحكمه : (2ن)

أ‌-        أُقيم البناءُ على ثلاثةٍ وأربعين مترا.

ب‌-  اشتريب طناً حديداً .

     ج -  شربتُ ليتراً لبناً مخيضاً.

     د- بذلته ثلاثُ يارداتٍ صوفاً 

ه - أنا أكبرُ منك عمراً

و- وفَجّرنا الأرضَ عيونا

ي- عَلَوْتَ قدرا .

ثالثا التعبير والإنشاء (6ن)

أكتب موضوعا إنشائيا تحلل فيه الصورة التالية موظفا ما اكتسبته في مهارة تحليل صورة

 



التعليقات

  1. مونية علق :

    شكرا ،نص رائع

  2. ايوب علق :

    شكرا,نص رائع جدا

  3. hakim علق :

    جاسم الياقـوت

  4. خالد علق :

    ماأسم صاحب النص ؟

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل