فرض منزلي رقم 3 في اللغة العربية الأولى باك علوم

فرض منزلي رقم 3 في اللغة العربية الأولى باك علوم

                                تنمية الانسان العربي
مع بداية القرن العشرين دخل الإنسان العربي طور التنمية الحقيقية لجوانب حياته المختلفة، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية و الثقافية، خاصة بعد تحرر اوطانه من عبء الاستعمار في معظم أشكاله و أنواعه . وبدأت القيادات التي فرغت، ام كادت، من مهام التحرير في هذه الدول، تتجه الى عملية التنمية في مجتمعاتها وهي تنشد الرخاء والنماء والتطور لشعوبها... وتعمل على تحقيق احتياجاتها المادية الاساسية، ساعية في الوقت نفسه الى التأثير على فكر المواطن وسلوكه لإتمام عملية التنمية والدفع باستمرارها، ذلك لان التنمية وان كانت تهدف الى خير الانسان فهي في الوقت ذاته ترتكز على جهده. وبعبارة اخرى فالإنسان هو وسيلة التنمية وغايتها في ان واحد.
ان التنمية بمفهومها الشامل عملية مجتمعية متشابكة ومتكاملة في اطار نسيج بالغ التعقيد تتفاعل فيه عوامل سياسة واقتصادية  واجتماعية وثقافي وادارية، والتنمية بهذا المعنى لا تمثل فقط الناتج النهائي لمجموع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والادارية، بل تزيد عن ذلك لأنها محصلة تفاعلات مستمرة بين هذه العوامل، وهي بذلك عملية حضارية شاملة لمختلف اوجه النشاط في المجتمع بما يحقق رفاهية الانسان وكرامته، وهي بناء للإنسان وتحرير له، وتطوير لكفاءاته واطلاق لقدراته على البناء، كما انها اكتشاف وتعبئة لموارد المجتمع مع الاستخدام الامثل لهذه الموارد من اجل بناء الطاقة والقدرة الذاتية على العطاء المستمر.
ان التنمية بهذا المفهوم تعني تفاعل الجوانب المختلفة في المجتمع من قدرات اقتصادية واجتماعية وسياسيو ادارية لخلق مواطن واع ومفكر ومحرك للتنمية ومحقق لها.
اننا نلاحظ وبعد سنوات طويلة من التحرر والعمل في ظل شعار التنمية ان المواطن العربي في اجزاء كثيرة من هذا الوطن ما يزال يفتقر الى الخدمات الاساسية والمقومات الضرورية لحياته ومازال يعيش في ظروف بالغة الصعوبة، تحيط به ظروف مادية قاسية واوضاع ثقافية وفكرية متخلفة وواقع سياسي متسلط، ولم تستطع ادارة التنمية ان تحقق الكثير من اهدافه المنشودة في التقدم والنمو
د. نادر سعيد:  التنمية الإنسانية العربية 2003: "نحو مجتمع المعرفة
قـراءات فلسطينيـة - سلسلة الندوات
 
أولا: النصوص(10ن)
     اقرأ النص قراءة متأنية وأجب عن الأسئلة التالية بدقة:
 1.       من خلال مشيرات (عنوان النص أو بدايته أو نهايته ...) ضع فرضية لقراءة النص (ن1)
 2.       حدد القضية التي يطرحها النص (ن1)
 3.       اشرح في فقرة قول الكاتب: الانسان هو وسيلة التنمية وغايتها. (ن1)
 4.       يتقاسم النص حقلان دلاليان: حقل التنمية وحقل الإنسان استخرج الألفاظ والعبارات الدالة   على كلٍ منهما وصنفهما في جدول(2ن).
 5.       استخرج من النص أسلوبي الإستدراك والإضراب (2ن) .
 6.       اكتب فقرة تتضمن مناقشة القضايا الواردة في النص، وأبد رأيك الشخصي فيه (3ن)
ثانيا: مكون علوم اللغة (4ن)
 1.       عين التمييز والمميز ونوعه وحكمه في الجمل التالية (في جدول) : (2ن)
أ- اعتدل الرجل قامة
ب- طاب المكان هواء
ج - حَصَدَ الفَلاَّحُ هِكْتَاراً قَمْحاً
د- شَرِبْتُ كَأْساً مِنْ حَلِيبٍ
 2.       استخرج من الامثلة التالية الأسلوب المستعمل وبين نوعه وهل قوته الإنجازية حرفية أم استلزامية (في جدول).  (2ن)
أ- دَعْ مِن أعْمال السِّر ما لا يصْلح لك في العلانية   
ب-  قال ابو العلاء: لا تجلس إلى أَهْلِ الدَّنَايَا     فإن خَلائِقَ السفهاء تُعْدِي
ج‌-   قال تعالى " وبالوالدين إحسانا ".
د- اطلبوا الحكمة عند الحكماء 
ثالثا: التعبير والإنشاء (6ن)
 "الاشهار كلام تصاحبه صورة ولا تصاحبه، تنشره الصحف والمجلات أو تبثه الإذاعة والتلفزيون، وهو يلجأ في كثير من الأحيان إلى اساليب وحيل تعتمد التأثير النفسي من أجل التأثير في الناس وإقناعهم".
توسع في تحليل هذه الفكرة مستثمرا ما درسته في مهارة توسيع فكرة

 

 

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل